Search

ما هو دور نظام عادم السيارة ؟

تعتبر “منظومة العادم” والتي يطلق عليها في بعض الدول العربية “الأكزوزت” أو ” الشكمان” من الاجزاء الهامة الملحقة بمحرك السيارة و يقوم بدوره بطرد غازات العادم الصادرة من المحرك ونقلها الي الجزء الخلفي من السيارة الي جانب تبريد العادم وتخفيض صوته حتي لا يسبب ازعاجا للآخرين.

وتتصل ماسورة العادم بالمحرك عن طريق وصلة متصلة بمجمع العادم المتصل بدوره من الجانب برأس الأسطوانات الموجودة بالمحرك.
و دور منظومة العادم في في جميع السيارات واحد و هو,أولا القيام بطرد الغازات العادمة إلى الهواء الجوي بأقصى سرعة ممكنة , وتحاشى توقف سريان الغازات . ولذلك يجب أن تكون ماسورة العادم بالسيارة أطول ما يمكن بحيث تنتهى عند مؤخرتها  .وثانيا خفض صوت العادم بحيث لا يتأذى المارة فى الطريق من الأصوات المزعجة, و بالتالي يوجد خافض الصوت ضمن إنبوب العادم , والتى يجب أن يكون قطرها الداخلى كافياً . والوظيفة الأساسية لخافض الصوت هى تمديد الغازات بدرجة كبيرة عن طريق زيادة المقطع المستعرض لممراتها. ويشتمل خافض الصوت على حسب طرازة على عوارض توجيه وشبكات مثقوبة, وظيفتها تضئيل اهتزازات عمود الغازات المتسربة ,وتحقيق الخفض الكبير فى الصوت .
وحول الاسباب التي تؤدي الي اعطال نظام العادم هو تعرض الجدار الداخلي لعلب العادم لعمليات (أكسدة) نتيجة لتعرضه لغازات العادم الناتجة عن احتراق خليط الهواء والوقود. وناتج هذا الاحتراق مع بخار الماء الموجود في العادم يكون حامض الكبرتيك الذي يتميز بخاصية تآكله السريع للمعادن,فيؤدي ذلك لثقب العلبه او تحللها.

 

قد ينتج تسرب العادم نتيجة لعدم احكام تثبيت وصلات وأجزاء نظام العادم جيدا أو المبالغة في الربط خاصة الوصلة ما بين أول طرف العادم وأول مكان للاتصال بينه وبين الموتور وهو ما يسمي “الجازكيت” وهذا يؤدي الي حدوث ليونة للوصلة وبالتالي تسرب غاز العادم, و هناك سبب آخر هو أن تكون هذه “الجازكيت” صغيرة أو كبيرة بحيث إنها لا تقوم بالاحكام الجيد ومنع تسرب غاز العادم وهناك سبب ثالث وهو أن ‘المطاط’ الخاص بتعليق (تثبيت) العادم يكون من النوع الرديء أو أن السلك المعلق به العادم يؤدي الي عدم المرونة وسهولة كسره مع أي اهتزاز للسيارة.

و السؤال الهام هنا, ماذا عن تعرض أجزاء العادم للمياه أثناء السير أو غسل السيارة؟
هذا بالتأكيد يساعد علي سرعة تأكل أجزاء العادم فهو يكون في حالة ارتفاع حرارة عالي وعندما يتعرض للمياه فهذا يساعد علي أكسدة المعدن وبالتالي سرعة استهلاكه لذا على قائد السيارة الحرص علي الابتعاد بقدر الامكان عن مصادر المياه وعدم تعرض السطح الخارجي لأجزاء العادم لأي مصادر للمياه وهو ساخن.

 

ماذا لو كان هناك دخان يخرج من نظام العادم للسيارة؟

عند ملاحظة خروج دخان أو أبخرة من نظام العادم أثناء السير بالسيارة فذلك دليل علي وجود مشكلة ولتحديد هذه المشكلة لابد من تحديد لون ومكان خروج الدخان.و إختلاف لون الدخان له أسباب مختلفة فإذا كان لون الدخان الخارج من العادم أزرق فان السبب في ذلك يعود إلى احتراق زيت المحرك بداخل غرفة الحريق .اما اذا كان لون الدخان الخارج من العادم أسود فان السبب في ذلك هو زيادة نسبة الوقود في الخليط أي نسبة البنزين الي الهواء. وهذا في الاغلب يحدث نتيجة لعدم ضبط نسبة الوقود المندفعه لغرف الإحتراق أو زيادة ضغط مضخة الوقود أو أن هناك انسداد في فلتر الهواء وفي هذه الحالة يجب تنظيف فلتر الهواء أو استبداله واصلاح وضبط منظم كمية الهواء و الوقود.

نصائح للمستخدم لضمان سلامة منظومة العادم :

  • عند تركيب علب عادم أوتغييرها ونوصى بأنواع أخرى وتركيب علب أصلية فقط للحفاظ على حرارة و سلامة المحرك.
  • يجب فحص زيت المحرك واصلاحه فوراً عند وجود أى عطل يؤدى الى نقص الزيت .
  • احتفظ بضوابط تشغيل المحرك المثالية و التأكد من كفائة الإحراق و نسبة الهواء و الوقود المندفعة داخل غرف الإحتراق.
  •  التأكد من أن جميع كابلات كهرباء السيارة خاصة الارضى موصلة تماما بشاسيه السيارة .
  •  يجب تجريج السيارة خاصة الحديثة التى بها حفاز بعيدة عن أى أشياء قابلة للاشتعال .
  • التأكد من أن علبه البيئة و التي تتواجد دائما في منتصف منظومة العادم في حالة جيدة و أن الفلتر الداخلي ينفذ العادم بشكل سليم و لا يشكل إنسدادا.